فتح الفروع

متطلبات فتح فروع الاتحاد في الدول الاعضاء 

النطاق الجغرافي يقصد به:  دولة أو مدينة رئيسية أو مدينة صغيرة أو أي منطقة جغرافية مستقلة بحدود واضحة عما جاورها ويتجاوز عدد سكانها مائتان وخمسون ألف إنسان.

 الاتحاد يضمّ جميع الدول الإسلامية،  وفقاً للجدول المرفق المحدد فيه اسم كل دولة ومساحتها الجغرافية، ويمكن تفعيل الفرع في أي نطاق جغرافي في الدول الأعضاء متى ما استكملتْ أحد أو جميع المتطلبات الثلاثة المفصلة فيما يلي:

 المتطلب الأول: وجود عضو دائم في الاتحاد يؤسس فرعَ الاتحاد وفقاً للقيود التالية:

ــ  يتمّ تزكيته والموافقة على تعيينه من قِبل مجلس المؤسسين بموجب قرارٍ مكتوب.
ــ  يكون من روّاد العقار ذوي المكانة والسمعة الحسنة والملائة المالية ويقدم ما يثبت ذلك عند الطلب.
ــ  يُقيم في نفس الدولة (أو المدينة) ويحمل جنسيتها.
ــ  يتحمل كافة الالتزامات القانونية والمالية اللازمة للتأسيس والتعريف بالاتحاد في نطاقه.
ــ  يقيم لقاءاً شهرياً لرواد الأعمال العقارية في مكانٍ لائق وثابتٍ على مدار العام، ويستقبل العقاريين من داخل وخارج النطاق، ويوثق اللقاء عبر (صفحة فيس بوك خاصة) تحت اسم الاتحاد بحيث ينشر أخبار ومشروعات الاتحاد ويناقش سبل تنمية القطاع العقاري داخل النطاق، ويستقطب الأعضاء الجدد ويعزز علاقاتهم.
ــ  يحقّ للاتحاد تعيين أكثر من عضو مؤسس في المدن الكبرى التي تضمّ أكثر من مليون نسمة وذلك بما يحقق مصلحة الاتحاد دون تعارض، ويكون لكل منهم لقاءاً شهرياً مختصاً.
ــ  يحقّ للاتحاد إلغاء تكليف مؤسس فرع الاتحاد في النطاق المحدد إذا قصّر في مسئولياته المذكورة.

 المتطلب الثاني:  وجود جهة رسمية أو شبه رسمية حاصلة على عضوية الاتحاد ذات صفة اعتبارية قائمة ومستقلة مرتبطة بالعقار تمثل الاتحاد رسمياً وفقاً للقيود التالية:

ــ  الجهات هي الوزارات المعنية، أو البلديات الرئيسية في المدن، أو الغرف التجارية، أو جمعيات رجال الأعمال، أو الجمعيات والاتحادات العقارية، أو المصارف والشركات المساهمة وغيرها مما يماثلها.
ــ  يلزم تقديم خطاب طلب تمثيل الاتحاد محصوراً بنطاق جغرافي محدد ولمدة محددة قابلة للتجديد مع توضيح الامكانات والمميزات التي ستقدمها هذه الجهة لصالح الاتحاد.
ــ  يجب أن تضمّ هذه الجهة أكثر من عشرة شركات عقارية على الأقل، وأكثر من عشرة مستثمرين عقاريين تنطبق عليهم شروط العضوية في الاتحاد.
ــ  يجب على الجهة أن تعيّن شخصاً من الموظفين المتفرغين العاملين لديها ليكون المسئول عن التواصل والاتصالات في كلّ ما يتعلق بشؤون الاتحاد من داخل وخارج المنطقة الجغرافية.
ــ  يجب أن تدعم جميع الأنشطة التي يقيمها الاتحاد من خلال نشرها ودعوة الأعضاء للمشاركة بها، وأن تُبادر لتسخير إمكانياتها بغرض إقامة أنشطة تتكامل مع أهداف ووسائل الاتحاد، وأن تتبنى عقد اجتماع سنوي يضمّ - كلّ الأعضاء في النطاق الجغرافي بغرض التعارف وتنمية المشروعات المشتركة محلياً.
ــ يحقّ للاتحاد تعيين أكثر من جهة اعتبارية في المدن الكبرى التي تضمّ أكثر من مليون نسمة وذلك بما يحقق مصلحة الاتحاد دون تعارض.
ــ يحق للاتحاد إلغاء تكليف الجهة بتمثيل الاتحاد في منطقة محددة إذا لم تقدم الجهة قيمة مضافة كبيرة للاتحاد.

المتطلب الثالث:  وجود عضو دائم يتمّ تعيينه مديراً لفرع الاتحاد في منطقة جغرافية محددة وفقاً للقيود التالية:

ــ  يحقّ لكل عضو أن يرشح نفسه مديراً لفرع الاتحاد في نطاق جغرافي محدد، على أن يتمّ تعيينه مِن قبل مجلس المؤسسين لمدة سنتين قابلة للتجديد.
ــ  يتمتع بشخصية قيادية، وسمعة حسنة، وشهرة واسعة، ويمتلك ملائة مالية وعلاقات جيدة، ويكون مستعداً لتحمل كافة المسئوليات القانونية والمالية والإدارية للفرع.
ــ  يُقدم خطة سنوية مقترحة لفترة إدارته كاملة، تُوضّح برنامجه وميزانيته لتحقيق رؤية الاتحاد وأهدافه.
ــ  يوفّر مكتباً لائقاً وموظفاً واحداً متفرغاً على الأقل لتنفيذ خطته، ولمساندة كلّ عضو في الاتحاد يرغب زيارة نطاقه أو الاستثمار فيه، ومساندة أعمال مؤسس وممثل الاتحاد في النطاق. 
ــ  يلتزم مدير الفرع بتقديم دراسات وبحوث دورية عن السوق العقارية في نطاقه، وتزويد الاتحاد بكافة التقارير العقارية والمعلومات الرسمية الصادرة في نطاقه.
ــ عناصر تقييم نجاح الخطة يتمثل في زيادة أعداد الأعضاء الذين تنطبق عليهم شروط الاتحاد، وتنمية الاستثمارات المشتركة بالتنسيق مع باقي الفروع، والحضور الفاعل في كافة مناشط ومشروعات الاتحاد، وحجم وموثوقية الدراسات والمعلومات العقارية التي ينشرها عبر الاتحاد.
ــ  يحقّ للاتحاد تعيين أكثر من مدير فرع في المدن الكبرى التي تضمّ أكثر من مليون نسمة وذلك بما يحقق مصلحة الاتحاد دون تعارض.
ــ  يحقّ للاتحاد إلغاء تكليف مدير الفرع في منطقة محددة إذا قصر في مسئولياته كمدير للفرع.

الدول الأعضاء

مجموعة الدول الأعضاء في الاتحاد على الخريطة, اضغط على أي دولة لمعرفة المزيد ..

الخريطة الكاملة
تسجيل العضوية بالإتحاد